القائمة الرئيسية

الصفحات

كل شئ ما تريد معرفته عن كرة اليد 



كل شئ ما تريد معرفته عن كرة اليد 




قوانين ومعلومات عن كرة اليد
HandBall




بسم الله الرحمن الرحيم


سنتحدث في هذا الموضوع عن تاريخ لعبة كرة اليد (HandBall) والقوانين الدولية المتعارف عليها في اللعبة تفصيلياً وسيشمل هذا الموضوع على النقاط التالية:
  •  نبذة تاريخية عن كرة اليد وكيف بدأت
  • الكرة "كرة اليد" القانونية ومواصفاتها
  • المساحة ومواصفات ملعب كرة اليد  (يوجد موضوع كامل عن هذا البند)
  • شكل اللاعبون داخل الملعب
  •   زمن المباراة
  •  التحكيم
  • الحركات والمهارات الاساسية للعبة كرة اليد
  • أنواع الأخطاء (الفاول) داخل الملعب وطريقة رميهم
  • القواعد الاساسية للعبه كرة اليد
  • سؤال و جواب في قانون كرة اليد؟

1- كيف بدأت لعبة كرة اليد؟
 كرة اليد تعتبر من احدث الالعاب الجماعية التي مارسها العالم ولكن بشكلها وقوانينها الحديثة, ولكن تاريخ اللعبة القديم اختلف عليه المؤرخين حيث انه لا يوجد تاريخ واضح ومؤكد, حيث اعتبر بعض المؤرخين ان اللعبة اصلها اغريقي حيث تشیر النقوش والرسومات الأثریة التي ترجع إلى 3000 عام قبل المیلاد، إلى أن بنات الملوك كنَّ یلعبنَّ الكرة بأیدیھنَّ مع وصیفاتھنَّ , والبعض الاخر من المؤرخين يؤكد ان اللعبة اصلها فرعوني واستدل على ذلك ببعض النقوش الأثرية على جدران المعابد والمقابر الفرعونية التي تظهر الفراعنة وكأنهم يمارسون رياضة ما  شبيها بلعبة كرة اليد حيث يوجد شباب يقفون ويقذفون الكرة  بأيديهم.
اما تطور لعبة كرة اليد بشكلها الحديث بدأت في القرن التاسع عشر ففي الدانمرك ابتكرھا مدرس جمباز اسمھ ھولرجر نیلسین عام1848 وقدمھا من خلال برنامج تدریبي، لتلامیذه ببلدتھ أردروب, وفي السوید اقترح معلم تربیة بدنیة اسمھ فالون
لعبة كرة الید، وھي لا تختلف كثیراً عن القواعد المتبعة حالیاً.
أمّا الذین طوروا لعبة كرة الید، في صورتھا الحدیثة، فھم الألمان حيث ابتكرها (هيزر) وهو احد مدربي الجمباز حينها قام بتدريب تلاميذه على لعبة كرة اليد على ملعب 40متر × 20متر وهو القياس الحالي لملعب كرة اليد كشكل من اشكال الاحماء والتسلية, وبعدها تعاون المدرب (هيزر) مع مدرب الليقة البدنية (شلنر) ليقوموا بتطوير قوانين اللعبة "كرةاليد" وتشكلت بعض مبادئها من اساسيات الالعاب الاخرى مثل لعبة كرة القدم وكرة السلة حتى ان الكثير من الناس يشبهونها بلعبة كرة القدم ولكن بأختلاف اللعب باليد عن القدم, ولكن اللعبة حصلت على شعبية عالية جدا في فترة كثير نتيجة للحماس والاثارة الموجودين  في كرة اليد.
وقد انتشرت كرة اليد في المانيا كلها وايضا اتسعت في الدول المحيطة والمجاورة لألمانيا بعد التعديل الذي اجراة (شلنر) على اللعبة وقوانينها وخاصة بعد تعديل مساحة الملعب الى 70متر طولاً × 50 متر عرضاً وايضا عدد اللاعبين اصبح احد عشر لاعباً في كل فريق, وكانت كل المباريات تقريبا تقام في برلين عاصمة المانيا على ملاعب مفتوحة.
أول بطولة دولية للعبه كانت عام 1915م وكانت بين النمسا والمانيا بنفس عدد اللاعبين الذي ابتكرة شلنر وهم احد عشر لاعبا , اما المرة الاولى التي يتم لعب كرة اليد بعدد لاعبين سبعة لكل فريق وهو العدد الحالي للعبة في عام 1925م وكانت المباراة بين فريقي الدنمارك والسويد.
وقدد تأسس الاتحاد الدولي للعبة كرة اليد عام 1927م وكان الاجتماع الاول في هولندا في مدينة امستردام وتم وضع القواعد الاساسية الدولية للعبه وبعد ذلك اقروا القواعد الاساسية للعبه ثم تم تصنيف اللعبة ضمن الالعاب الاولومبية في دورة برلين عام 1936م وفازت بهذه البطولة منتخب ألمانيا , . ثم ألغيت من برنامج تلك الألعاب لتعود إليها في أولمبياد ميونخ عام 1972. كانت اول بطولة عالمية للرجال في لعبة كرة اليد "كأس العالم لكرة اليد رجال"  عام 1938م وفازت بها المانيا ايضاً.


2- ما هي مواصفات كرة اليد القانونية؟

"الكرة" هي أداة اللعبه ولابد ان تكون مستديرة استدارة كاملة وتكون معبئه بالهواء المضغوط ولا بد لحكم المباراة ان يختبر الكرات الموجودة بالملعب على الاقل كرتان بأنهم بالمواصفات السليمة (مستديرة بالكامل - ان تكون معبئة جيدا بالهواء) قبل بدأ المباراة , في بعض الاحيان يتم دهان الكرة بمادة الراتينج فهي تزيد من قدرة اللاعب على التعامل مع كرة بيد واحدة ولكن ذلك غير منصوص به رسميا في قوانين اللعبة.
تكون الكرات مغطاه بطبقة من المطاط او الجلد الصناعي ووزنها من 425 جم الى 475 جرام وقطرها حوالي 59 سم في مباريات الرجال والناشئين اكبر من 16 سنة , و 325 جم الى 400 جم في مباريات السيدات والناشئين من الرجال من 12 سنة والناشئات من السيدات اكبر من 14 سنة وقطرها حوالي 55 سم , ومن قوانين اللعبة ان لا تبدل الكرة بعد بدأ اللعب الا للضرورة القصوى وفي المباريات الدولية والعالمية يشترط اللعب بكرة تحمل شعار الاتحاد الدولي لكرة اليد.
من افضل الشركات المصنعة لكرة اليد هم Addidas و Kempa

3- ما هو شكل اللعبون داخل الملعب؟ 
يتكون كل فريق من 7 لاعبين داخل الملعب و5 لاعبين على دكة البدلاء اي كل فريق ينبغي ان يسجل اسماء 12 لاعب على لائحة الفريق قبل بدء المباراة, غير مسموح ببدأ المباراة بعدد لاعبين اقل من 5 داخل الملعب ولكن العدد يمكن ان يكون اقل من ذلك اثناء اللعب ولا يؤثر ذلك على سير المباراة, والتبديلات اثناء المباراة غير محدودة العدد ولكن يكون اللاعبين مقيدين بمكان محدد للتغيرات واللاعب الذي يدخل او يخرج من غير المكان المخصص للتبديل يحسب فاول على فريقة ويتم طردة دقيقتين خارج الملعب.
وشكل اللاعبين داخل الملعب يكون 
اماكن وقوف لاعبي كرة اليد
الوضع الدفاعي للاعبين
  • حارس مرمى 
  • لاعب جناح ايمن   Wing Right
  • لاعب باك يمين Back Right
  • لاعب وسط - صانع الالعاب  Center 
  • لاعب الدائرة 
  • لاعب باك شمال Back Left
  • لاعب جناح شمال  Wing Left
وعلى كل لاعب أن لا يحتفظ بالكرة اكثر من ثلاث ثوان ( قاعدة الثلاث ثوان ) ،
وأن يتحرك بالكرة ثلاث خطوات على الأكثر ( قاعدة الثلاث خطوات ) دون لمس خط الستة متر ولا منطقة المرمى للخصم قبل تصويب الكرة, حارس المرمى هو الوحيد الذي يستطيع ان يمشي بالكرة اكثر من تلات خطوات داخل منطقة المرمى ويمكن له ان يصد الكرة برجلة او بأي منطقة من جسمة كما يسمح له بالخروج واللعب كلاعب عادي مع الفريق بنفس قوانين اللاعبين العاديين.


4- زمن المباراة:

تتكون مباراة كرة اليد للاعبين الذكور والاناث من سن 18 عام واكثر من شوطين زمن كل فترة 30 دقيقة (نصف ساعة) وفي خلال كل شوط يمكن للفريقين طلب وقت مستقطع واحد لكل منهما, وبين الشوطين فترة استراحة 10 دقائق, وإذا انتهت احدى المباريات بالتعادل وكان لابد من فائز يتم لعب شوطين اضافيين مدة كل شوط 5 دقائق فقط وإذا استمر التعادل يلعب شوطين اضافيين اخرين مدتهما 5 دقائق لكل فترة وإذا استمر التعادل يكون هناك ضربات جزاء ترجيحية لتحديد الفريق الفائز . 
  •  يبدأ وقت اللعب بصافرة من حكم المباراة وفي الاغلب تنتهي المباراة بصافرة من آله احتساب الوقت بالملعب أو اشارة من الميقاتي (الحكم خارج الملعب) إذا لم توجد الساعة الآلية بالملعب.
  • لا بد من معاقبة اي سلوك غير رياضي او اي مخالفات قبل إشارة او صافرة النهاية.
  •  إذا لم يتواجد بالملعب ساعة آلية معلنة للجمهور يستخدم الحكم الميقاتي ساعة إيقاف.
  • يتبادل الفريقين أماكن الملعب بعد الشوط الاول كما يحدث في ملاعب كرة القدم

5- التحكيم في مباريات كرة اليد:
يتكون طاقم التحكيم في مباريات كرة اليد من حكمان في الملعب متساويين في السلطة ويتبادلان مواقعهم خلال المباراة بين حكم مرمى وحكم ملعب وتكون قراراتهما معاً , وهناك حكمين أخرين خارج الملعب (حكمي الترابيزة) حكم ميقاتي وحكم مسجل.
  • قبل المباراة يقوم احد حكمي الملعب بإجراء قرعة البداية  في وجود كابتن كل فريق.
  • الميقاتي وظيفته هي مراقبة زمن المباراة ومراقبة زمن اللاعبين الموقوفين لمدة دقيقتين او اكثر وهو الذي يشير بإنتهاء الوقت ويراقب دخول وخرج اللاعبين.
  • ووظيفة المسجل هو مراقبة و رقة التسجيل التي تحتوي على اسماء اللاعبين الذين لهم الحق في الاشتراك في المباراة وايضا تسجيل النتيجة ومراقبتها.

6- الحركات والمهارات الاساسية للعبة كرة اليد:

·    مهارات الاستلام والتمرير : 
    تعتبر مهارة الاستلام والتمرير من أهم المهارات الاساسية للعبة كرة اليد ويتم التركيز عليها خصوصاً في مراحل الناشئين والبراعم حيث ان قدرة اللاعب على استلام الكرة وامتصاصها بشكل صحيح وسرعة التمرير المؤثر لزميله هي من اهم المهارات لكرة اليد وتعتبر 90% من لعبة كرة اليد الجماعية , وهي تعتبر من المهارات الهجومية الاساسية:

    - أولاً مهارة الاستلام :

    إستلام كرة اليد يجب ان يكون بكلتا اليدين معاً وهي الطريقة الاساسية في استقبال الكرة (اللقف) ,وبالشرح طريقة الاستلام يقوم اللاعب بتحديد والتركيز على مسار الكرة وينشر جميع اصابع اليدين على الكرة ومع ارتخاء بسيط  حتى يتم امتصاص الكرة بشكل سليم ويعمل الابهامان كقاعدة خلفية للكرة لتجنب خروجها من اليد عند الاستلام وعند إستلام الكرات العالية أعلى الرأس فإن الاصابع تتباعد قليلاً ويكون الابهامان كلاهما في اتجاة الاخر لزيادة التحكم في استلام الكرة , واما بالنسبة للكرات المنخفضة (اسفل الصدر) فيكون الاصباعين الخنصر (الاصبع الصغير) كل منهما في اتجاة الاخر.

    إستلام الكرة بيد واحدة ليس من اساسيات لعبة كرة اليد ولكن قد يتطلب بعض المواقف في اثناء المبارة من استلام اللاعب الكرة بيد واحدة , وفي هذه الحالة تنتشر الاصابع جميعها فوق الكرة والى الخلف قليلاً وتكون مركز اليد فوق منتصف الكرة ويلتف الابهام والخنصر كلاهما حول الكرة.

    - ثانياً مهارات التمرير: 

    يفضل التمرير في مستوى الصدر أو أعلى قليلاً لضمان سهولة الاستلام من اللاعب الزميل المرر له الكرة , ويتم ارسال الكرة بقوة متوسطة تسمح لها فقط بالوصول الى اللاعب الممرر له وتكون الكرة مرسلة في شكل مستقيم

    ومن انواع التمرير المختلفة

    -التمرير من الصدر: هي تعتبر من افضل التمريرات السريعة الضاغطة داخل منطقة ضيقة وهي مناسبة تماماً للهجوم السريع الضاغط ويمكن التمرير بيد واحدة او باستخدام كلتا اليدين في التمرير

    -التمرير البندولي: ويكون الشكل الحركي كالتالي تكون الكرة في اليد الممررة يقوم اللاعب بأرجحة الذراع بالكامل على شكل بندول الساعة من مستوى الحوض ويفضل وضع القدم اليسرى الى الامام قليلا عند التمرير باليد اليمنى والعكس بالنسبة لليد اليسرى وهي تعتبر من انسب التمريرات القصيرة ولا تستخدم في التمريرات الطويلة.

    -التمرير الكورباجي: يتم التمرير عن طريق الحركة الكورباجية للذراع , حيث يقوم اللاعب بمسك الكرة بيد واحدة وتكون اتجاة الكرة للأسفل كحركة تمهيدية للتمرير الكورباجي ويقوم اللاعب بتحريك الذراع لأعلى وتكون اليد خلف الكرة وذلك لنقل القوة من اليد الى الكرة وتكون الذراع مثنية مليئة بالمرجحة وهي من التمريرات المستخدمة للمسافات الطويلة والهجمات السريعة المرتدة.

    -التمرير المخادع من الخلف: وهي تستخدم كاداء خططي داخل الملعب حيث يتم التمرير من خلال التقاطعات بين اللاعبين حيث يقوم اللاعب المستحوز للكرة بالحركة في اتجاة المرمى والتمثيل الحركي للتصويب ولكن يتم تمرير الكرة للاعب المتقاطع معه , تخلق هذه التمريرات مساحات داخل الملعب للتصويب واختراق الدفاع.

    ·   مهارات الدريبل (تنطيط الكرة):

    عند تنطيط الكرة يجب ان تكون اليد متجهة ناحية الارض والتحكم في الكرة عن طريق الاصابع والقليل من باقي اليد بدفعها قليلا كلما ارتدت من الارض وتؤدى الحركة اساساً من رسغ اليد, يجب على الكرة الا تتعدى مستوى الصدر تقريبا عند الارتفاع من الارض وإذا ارتفعت الكرة عن هذا المستوى يحتسب خطأ دريبل.

    تستخدم هذه المهارة في التقدم بالكرة وكسب مسافة في الملعب او في تهدئة الملعب (سرعة اللعب) وتستخدم هذه المهارة في تنظيم اللعب واعادة تمركز اللاعبين داخل الملعب وهي من المهارات الاساسية عند الانفراد بالحارس حيث يجب على اللاعب المنفرد الوصول بالتنطيط بالكرة في اسرع وقت الى الحارس المنافس للتصويب قبل وصول المدافعين.

    ·   مهارات التصويب:
    تعتبر مهارة التصويب من الحركات الاساسية والهامة جدا في كرة اليد حيث انها الحركة الناهية لكافة الاداء الخططي والمهاري للفريق , ودقة التصويب يرجح كافة فريق على الاخر في المباريات حيث ان اللعبة تقوم اساسا على تسجيل الاهداف عن طريق التصويبات المختلفة على المرمى , ويقال "ان التصويب هو الهدف النهائي للهجوم الذي يظهر خلاصة التعاون المنسجم للاعبين فيما بينهم"
    ومن أهم العوامل التي يجب ان تتوافر في التصويب الناجح ( السرعة في التصويب , القوة في التصويب , حركة رسغ اليد للتحكم في مكان الكرة والخداع عند التصويب)

    أنواع التصويبات في كرة اليد :
    مهارة التصويب في كرة اليد
    مهارة  التصويب من القفز عالياً
    • التصويب الكورباجي مع الثلاث خطوات
    • التصويب الكورباجي من مستوى الرأس
    • التصويب الكورباجي من مستوى الحوض: يقوم اللاعب بالتصويب من جانب المدافع وهي تصويبة صعبة على الحارس وعلى المدافع لانها تكون بعيدة عن مستوى الرؤية والمتابعة
    • التصويب من القفز عالياً : هو التصويب من أعلى المدافعين (البلوك) مع الثلاث خطوات
    • التصويب من القفز اماماً : يتم التصويب بعد الثلاث خطوات والقفز اماماً في اتجاة المرمى ويتم الاعتماد عليها في حالات الانفراد بالحارس 
    • التصويب من السقوط 
    ·   مهارات الخداع الحركي (الفينت أو المراوغة):
    تعتبر مهارة المراوغة او مهارات الحركة بالكرة او بدون كرة من اهم واصعب المهارات التي يجب ان يتعلمها ويتقنها لاعبي كرة اليد وهي التي في كثير من الاحيان تميز لاعب عن لاعب اخر , ويتم اكتساب مهارة المراوغة بالخبرة في المباريات والتمرينات , ومن امثلة الخداع الحركة بالكرة هو الايحاء بالتمرير للاعب والتمرير للاعب أخر لخلق خلخله دفاعية او (الفينت) وهو الايحاء بالمرور او التصويب ومع حركة المدافع يتخذ اللاعب رد فعل سريع بعكس حركة المدافع لإيجاد فرص للمرور والاختراق او التصويب الجيد على المرمى , ومن أمثلة الخداع الحركي بدون كرة هو التحرك السريع او الحجز الجسدي للمدافعين لخلق مساحات للاعب الزميل المستحوز على الكرة او خلق مكان مناسب للتمرير والتسجيل.

    ·   مهارات حارس المرمى:
    مهارات كرة اليد
    مهارات حارس مرمى كرة اليد
    يعتبر حارس المرمى للعبة كرة اليد هو عامل الفوز او الخسارة للفريق حيث يعتبر حارس المرمى نصف الفريق او اكثر من ذلك ودائما تلاحظ ان الفرق الكبيرة لابد وان يكون معهم حارس مرمى على مستوى عالي , وتتميز مهارات حارس المرمى بالسرعة والاستجابة الحركية وسرعة رد الفعل 
    ومن أهم المهارات الاساسية لحارس مرمى كرة اليد:

    1-  الوقفة الدفاعية للحارس (وقفة الاستعداد): ومن هنا تبدأ تحركات حارس المرمى التي تؤهلة لأتخاذ ردة فعل سريعة تمكنه من الاقتصاد في المجهود والحركة لتساعدة وتزيد من فرص صد او ابعاد الكرات المصوبة عليه التي تأتي له سواء من منطقة التصويب الامامية (رامية ال6متر) أو الخلفية من قبل خط ال 9 متر , وهذه المهارة يتم اكتسابها تدريجيا عن طريق الملاحظة الدائمة والمستمرة والتركيز على اللاعب المهاجم الذي يستحوز على الكرة للوقوف في الوضع المناسب واداء الوقفة الاستعدادية بشكل صحيح ومناسب.

    2-  مهارة التصدي للرميات طويلة المدى: تكون التصويبات دائماً من قبل منطقة التسعة أمتار (خط ال 9 متر) حيث يكون البعد حوالي من 7 الى 10 أمتار وتكون معظمها من أعلى الجدار الدفاعي والتصويب مباشرة الى المرمى ويجب على حارس المرمى في هذه الحالة ان يأخذ بعين الاعتبار وضع جدار الدفاع الذي يمكن ان يغطي الجزء المهم من المرمى ويركز اكثر على الجزء الباقي من المرمى , ويقف اللاعب في الخط المنصف لزاوية التصويب الاساسية.

    3- التصدي للكرات الجانبية (من طرفي الملعب): يقوم حارس المرمى بإخذ موقعة قرب القائم القريب من جه التصويب ويأخذ الحارس خطوة للأمام للتصدي للكرات المرتفعة ويتخذ مسافة مناسبة ووضع مناسب ناحية ذراع اللاعب المصوب بالكرة مع الاخذ في الاعتبار المسافة بينه وبين القائم القريب حتى لا تمر الكرة من هذه الزاوية (المسافة لا تمر منها الكرة) وهذه الرميات الجانبية تكون فيها زاوية التصويب في مصلحة الحارس حيث تكون زاوية التصويب قليلة جدا.


    4- المهارات الهجومية لحارس المرمى: لحارس المرمى دور مهم في بناء الهجمات المرتدة السريعة التي من الاساس تعتمد عليها لعبة كرة اليد , فمن المهم لدى حارس المرمى هو سرعة الاستحواذ على الكرة عند التصدي للتصويبات والتمرير السريع لأنسب لاعب وعادة ما يكون لاعب الطرف المندفع للأمام قبل المدافعين والانفرد بالحارس او خلق هجمة سريعة تشكل خطورة على المنافس , ومن اهم متطلبات هذه المهارة الرؤية الشاملة للملعب ’ دقة التمرير الطويل بحيث يصل للاعب الزميل وتكون بعيدة عن متناول المدافعين.


    7- أنواع الأخطاء (الفاول) داخل الملعب وطريقة رميهم:

    • - الاخطاء العكسية على المهاجم : 
    1- المشي بالكرة أكثر من ثلاث خطوات وهي في استحواذ اللاعب او امساك الكرة اكثر من 3 ثوان (Too many steps or holding the ball more than three seconds) يحتسب فاول ويتم التنفيذ من مكان ارتكاب الفاول.

    2- يقوم اللاعب بالدريبل ثم امساك الكرة ويقوم بعمل دريبل ثاني بعد امسك الكرة او يقوم بعمل دريبل وتتخطى الكرة مستوى الصدر يحتسب فاول (Illegal dribble) ويتم التنفيذ من مكان ارتكاب الفاول.

    3- عند محاولة المهاجم المرور من المدافع يقوم بإستخدام رأسه ناحية المدافع او استخدام اليد بالحجز او الدخول بالصدر في صدر المدافع او المسك او الشد (Restraining, holding or pushing) يحتسب الحكم فاول عكسي على المهاجم ويتم التنفيذ من منطقة ارتكاب الفاول.

    4- يقوم المهاجم بلمس خط ال ستة أمتار (منطقة الحارس) بأي من جسده قبل خروج الكرة من يده  , او يقوم اي لاعب بالتحرك من داخل دائرة الستة متر او الحركة على الخط يحتسب فاول مهاجم (Entering the goal area) ويتم تنفيذ الخطأ من داخل الدائرة 6 متر ويتولى ذلك حارس المرمى.

    5- فاول اللعب السلبي عندما يقوم الفريق المهاجم باللعب بسلبية بغرض ضياع الوقت او استغلال الوقت لأكتمال فريقهم في حالة نقصهم عددياً, يقوم الحكم بتحذيرهم عن طريق رفع اليد اليمنى لاعلي , عندها يجب على المهاجمين انهاء الهجمة والتصويب على المرمى في اسرع وقت واذا لم يفعلوا يحتسب فاول سلبي. (لو تم التصويب في حالة رفع الحكم يده وارتدت الكرة يلغي الحكم اللعب السلبي وتستئنف المباراة).

    • الاخطاء على المدافعين:
    1- عندما يقوم المدافع بشد المهاجم من القميص او المسك من الخلف او الدفع من الخلف إذا كان المهاجم في حالة تصويب على المرمى يحتسب رمية جزائية  على المدافع ولو كان المهاجم ليس في حالة تصويب على المرمى يكتفي الحكم بالفاول مع انذار المدافع او الطرد لمدة دقيقتان خارج الملعب ويتم التنفيذ من خارج منطقة ال 9 متر وجميع المدافعين على خط ال 6 متر.

    2- لمس الكرة بالقدم او بأي جزء من الارجل , يحتسب فاول على المدافع اذا كان غير متعمد ولو كان متعمداً يتم طردة لمدة دقيقتان خارج الملعب.

    • الاخطاء على حارس المرمى:
    1- إذا قام حارس المرمى بالخروج من منطقة ال6 متر مع الكرة يحتسب فاول على حارس المرمى لمصلحة الفريق المنافس.

    2- إذا خرج حارس المرمى واحتجاز المهاجم بطريقة غير صحيحة يحتسب فاول على الحارس ويأخذ عقوبة بدقيقتان خارج الملعب او الطرد مباشراً على حسب تقدير حكمي المباراة.

    -- إذا حصل اللاعب على إقام دقيقتان ثلاث مرات اثناء المباراة مع المرة الثالثة يشهر الحكم البطاقة الحمراء للاعب اي انه لا يجوز له المشاركة مرة اخرى في المباراة.

    -- يمكن للحكم اشهار البطاقة الحمراء مبائرة للاعب إذا ارتكب خطأ قوى او متهور لغرض ايذاء اللاعب المنافس دون الاخذ في الاعتبار قاعدة الايقاف.

    -- طريقة تنفيذ ضربة الجزاء في كرة اليد : يوجد في ملعب كرة اليد خط مستقيم صغير امام حارس المرمى على بعد حوالي 7 متر اي انه بين منطقة المرمى (6 متر) ومنطقة ال (9متر) يكون جميع اللاعب من المدافعين والمهاجمين خارج منطقة ال9 متر اثناء تنفيذ الرمية الجزائية ما عادا اللاعب المنفذ للضربة وحارس المرمى , يجب على اللاعب المنفذ لضربة الجزاء ان يضع قدمة على بداية الخط وعدم تحريك القدم ابداً اثناء التنفيذ وإلا يحتسب فاول على المهاجم ويتم الغاء ضربة الجزاء.



    أخر تحديث للمقال 18 مارس 2015



    هل اعجبك الموضوع :

    تعليقات